الصحافة
زائرنا العزيز بالورد نستقبلك و نرحب بك في منتداك ادا كانت زيارتك ارجوك أن تسجل اسمك معنا من أجل الوصل و التواصل خطوات بسيطة و تحصل على اصدقاء جدد

الصحافة

الصحافة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصورالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قصيدة: شفتني
الجمعة يونيو 20, 2014 10:20 pm من طرف hommane

» حمـَّام لكلام
الإثنين أبريل 28, 2014 6:34 pm من طرف عمر الحسناوي

» أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي/ القوالب الصحفية
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 10:03 am من طرف Roaa Al-Terawi

» المقـال الإفتتــاحـي أو الافتتاحية
الخميس نوفمبر 07, 2013 6:39 pm من طرف Amina labani

» كازا بلانكا***
الأحد مارس 03, 2013 8:12 pm من طرف hommane

المواضيع الأكثر شعبية
تعريف الصحافة :
أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي/ القوالب الصحفية
المقـال الإفتتــاحـي أو الافتتاحية
الربورتــاج
أنواع الصورة الصحفية:
* أنواع وسائل الإعلام:
مساهمة المغرب في الحرب العالميهالثانيه
التحقيق :خطوات كتابة المقال :
طنجة في عهد الحماية
الحديث الصحفي أو المقابلة الصحفية أو الحوار أو الاستجواب
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 236 بتاريخ الجمعة أبريل 22, 2011 1:06 am

شاطر | 
 

 قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hommane
Admin
avatar

عدد الرسائل : 577
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :   الجمعة يناير 28, 2011 11:20 am


قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :
هناك تشابه كبير بين الخبر الإذاعي و الخبر التلفزيوني ذلك أن الإذاعة قد سبقت الشاشة الصغيرة في تقديم الأخبار بحوالي عقدين من الزمن و استطاعت أن تؤسس تقاليدها و ممارساتها الصحفية و تطور لها أسلوبا مميزا عن أسلوب الجريدة ... و حين ظهر التلفزيون أفاد كثيرا من الفن الإذاعي الذي يشترك معه في مخاطبة الأذن ... و هنا تستطيع القول أن الخبر التلفزيوني يعتمد كثيرا على قواعد كتابة الأخبار الإذاعية مع الأخذ بنظر الحسبان وظيفة الصورة و مكانتها العظيمة في النشرة الإخبارية و إبراز قواعد كتابة الأخبار الإذاعية هي:

1. الجمل قصيرة وبسيطة
2. يذكر الفاعل مع فعله سوية إذا أمكن
3. عدم استخدام الجمل المعقدة و الكلمات النادرة
4. في الخبر الإذاعي الكلمات كتبت لكي تقرأ و لذلك لابد أن تكون سهلة النطق
5. إستخدام أقل ما يمكن من الضمائر
6. حداثة الخبر الإذاعي
7. في الخبر الإذاعي تستخدم عبارة وصيغة قبل الإسم
8. لا تبدأ الجملة بمقتبس في الأخبار الإذاعية و لا يترك إسم المصدر في نهاية المقتبس
9. لا تبدأ الجملة بالإحصاءات و كثرة الأرقام
10. إستخدام المبني للمعلوم
11. الحذر من تغطية أخبار الجريمة

أما الخبر التلفزيوني فشأنه شأن خبر الراديوا لم يكتب لكي يمكن إختزاله من النهاية أو من أي نقطة أخرى بل إنه وحدة متماسكة و بناء معلوم متجانس الأجزاء له مقدمة و متن و خاتمة و إذا حذف أي جزء منه يصبح لا معنى له تماما مثلما لو حذف الفصل الأخير من مسرحية متقنة الصياغة ... ووجود الصورة إلى جانب الكلام الموجز الذي يرافقها قد جعل كاتب الخبر التلفزيوني يتوخى الإيجاز بأقصى درجاته و لكن هذا الإيجاز يجب أن يكون وافيا و هذا يعني أن على كاتب الخبر التلفزيوني أن يدع الصورة تصف الحدث لجمهور المشاهدين ... و هذا يعني أن خصائص الخبر الإذاعي هي ذاتها خصائص الخبر التلفزيوني الذي كتب للمشاهدين و ليس للمستمعين فقط حيث تؤدي الصورة مهمة كبيرة في إيضاح الفكرة الأساسية للموضوع .
و من هم النقاط الأساسية التي لابد أن يقف و يتأمل فيها كاتب الخبر التلفزيوني أكثر من غيره هي :
1. الإيجاز
2. خلفية الخبر
3. التعبير المجازي
4. لباقة الحديث
5. التطابق بين الصورة و الكلمة
6. أكثر الكلمات للمذيع و أقلها للصورة
7. مشاهدة تربط الفيديو قبل كتابة الخبر
8. الإفادة من الصوت الطبيعي
9. توافق النص مع منطق الصورة

مصــــادر الخبـــر الصحفــــي
المصادر بالنسبة للصحفي إحدى الركائز المهمة في عمله بل إحدى الأدوات الهامة في ممارسة المهنة و تمثل المصادر ( إحدى عناصر عملية الاتصال و الذي يكون متمثلا في شخص يتحدث أو يكتب أو رسم أو مؤسسة إتصالية كصحيفة أو دار النشر أو محطة الراديو أو تلفزيون ) ، أو موقع الكتروني أو أي وثيقة يتحصل عليها الصحفي سواء كانت وثيقة ورقية او وثيقة سمعية بصرية .
و يمكن للصحفي أن ينمي مصادره من خلال :
1. محيطــــه :
بحيث تمثل بيئة الصحفي من أقارب و أصدقاء و حتى المواطنين العاديين مصدر من مصادره الصحفية و قد لجأت كبريات المؤسسات الإعلامية للاعتماد على المواطنين العاديين كمصدر من مصادر الخبر الصحفي و ذلك من خلال اعتماد ما يسمى الخط الأخضر ،و في الجزائر مثلا تعتمد جريدة الخبر على هاته الطريقة ، و لكن لا يعني أن المؤسسة الإعلامية تنقل كل ما يصل إليها و إنما يكون عبر التحري و المتابعة .
2. المناسبــات :
سواء كانت في لقاءات رسمية أو شعبية حفلات أو مهرجانات يحضر أشخاص من كل الطبقات و من شأن الصحفي أن لا يكون حضوره كباقي الناس في هذه اللقاءات من خلال الإقتراب من الشخصيات الفاعلة و ربط علاقات معهم .

3. بريـد القـراء :
يعكس بريد القراء مواقف الملتقى ( الجمهور ) من خلال ما يكتب و يذاع و يبصر ، و في بعض الحالات هذا البريد موجه لقضية ما . من خلال إضافة معلومة أو شاهد عيان … إلخ . و بريد القراء لم يعد اليوم بالصيغة الحالية ألاف الرسائل المكتوبة في سلة فقد جاء البريد الالكتروني Courrier électronique بطريقة أسرع و أجمل و أدق .
4.وكالــة الأنبـــاء :
وكالة الأنباء من سماتها أنها تغطي في اغلب الحالات الكثير من مناطق العالم . الأمر الذي يجعلها في الصدارة في اكتساب المعلومة و من ثم إعادة بيعها . و الصحفي هنا بإمكانه العودة لهذه الوكالات حسب اشتراك مؤسسة الإعلامية فيها أو عبر شبكة الانترنيت .

5. التلفزيــون و الإذاعــة :
رغم التنافس الموجود بين قطاع الصحافة المكتوبة و السمعية البصرية ، إلا أن على الصحفي أن يتابع تطورات القضايا عبر الإذاعة و التلفزيون . لأنه بعض الأحداث و الوقائع يتعذر له الحضور فيها دوما .
6. الصحـــف :
التنافس الكبير بين الصحف يفتح الشهية للأخبار الهامة و تحقيق السبق الصحفي و الحوارات ذات الأهمية و هذا إن على المستوى المحلي أو الجهوي أو الوطني أو الدولي في الصحف و المجلات اليومية و الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية أو المتخصصة أو يتابع حصص أقوال الصحفRevue de presse : Extraits de presse .

7. الهيئـات و المؤسسـات : أصبح اليوم لكل مؤسسة أو هيئة ما إلا و لها
مستشار إعلامـي : Conseille de presse
أو مكلف إعلامـي : Charge de presse
أو ناطـق رسمـي : Parte parole
يعبر عن مواقف هذه الهيئة بصفة منتظمة أو بطلب من الصحفي . و يمكن أن ندرج هنا ( الوزارات ، السفارات ، مؤسسات الدولة العمومية و الخاصة ، الأحزاب السياسية ، الجمعيات ،...إلخ )
8. اللقــاءات و المؤتمــرات :
التي تعقد دوما و تمثل المادة الحية و الخامة لجل المؤسسات الإعلامية و طبيعي في مثل هذه الأنشطة أن تختم أو في أثناء الإشغال
لــ تصريح للصحافة Communiqué a la presse
أو بيـان مشتـرك Communiqué commun
أو بيـان صحفـي Communique de presse
أو بيـان رسمــي Communique officiel
9.شبكــة الأنترنيــت :
أصبحت اليوم شبكة الانترنيت تعج بالأخبار و التحاليل و الحوارات و التحقيقات الصحفية التي لا تكاد تنتهي و خاصة في مواقع الحدث ، حيث تأتي الأخبار و الصور تبعا ليس بالساعات بل بالدقائق و الثواني في بعض الحالات . و أضحى بإمكان الصحفي إجراء أي حوار مع الشخصيات العالمية عبر الأنترنات .
كل هذه المصادر تتوقف على ذكاء و ثقافة الصحفي و نشاطه و قوة نفوذه في المؤسسات و الهيئات من خلال إكتساب أصدقاء مميزين و شخصيات مقربة و فاعلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apa2007.forumpro.fr
hommane
Admin
avatar

عدد الرسائل : 577
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :   الثلاثاء مارس 15, 2011 7:41 pm

قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apa2007.forumpro.fr
hommane
Admin
avatar

عدد الرسائل : 577
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :   الخميس فبراير 23, 2012 10:40 pm

قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apa2007.forumpro.fr
اسراء
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :   الأربعاء مارس 07, 2012 11:32 am

معلومات جيدة ومفيدة والله استفدت منها كتيررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد كتابة الخبر الإذاعي و التلفزيوني :
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحافة  :: دروس في الصحافة-
انتقل الى: