الصحافة
زائرنا العزيز بالورد نستقبلك و نرحب بك في منتداك ادا كانت زيارتك ارجوك أن تسجل اسمك معنا من أجل الوصل و التواصل خطوات بسيطة و تحصل على اصدقاء جدد

الصحافة

الصحافة
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصورالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قصيدة: شفتني
الجمعة يونيو 20, 2014 10:20 pm من طرف hommane

» حمـَّام لكلام
الإثنين أبريل 28, 2014 6:34 pm من طرف عمر الحسناوي

» أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي/ القوالب الصحفية
الثلاثاء ديسمبر 17, 2013 10:03 am من طرف Roaa Al-Terawi

» المقـال الإفتتــاحـي أو الافتتاحية
الخميس نوفمبر 07, 2013 6:39 pm من طرف Amina labani

» كازا بلانكا***
الأحد مارس 03, 2013 8:12 pm من طرف hommane

المواضيع الأكثر شعبية
تعريف الصحافة :
أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي/ القوالب الصحفية
أنواع الصورة الصحفية:
* أنواع وسائل الإعلام:
الربورتــاج
مساهمة المغرب في الحرب العالميهالثانيه
طنجة في عهد الحماية
التحقيق :خطوات كتابة المقال :
المقـال الإفتتــاحـي أو الافتتاحية
الحديث الصحفي أو المقابلة الصحفية أو الحوار أو الاستجواب
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 236 بتاريخ الجمعة أبريل 22, 2011 1:06 am

شاطر | 
 

 مصطلحات التصوير الرقمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hommane
Admin
avatar

عدد الرسائل : 577
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

مُساهمةموضوع: مصطلحات التصوير الرقمي   الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختصارات من المهم معرفتها

في عالم التصوير الرقمي

SLR > Single-Lens Reflex
يطلق على الكاميرات التي تحتوي على عدسة واحدة تستخدم لمشاهدة
المنظر ولالتقاط الصور للذاكرة (للكاميرات الرقمية) أو الفيلم (للكاميرات العادية).
وتتم هذه العملية من خلال مرآة تقع خلف العدسة وتعكس الضوء عبر منشور
خماسي إلى منفذ زجاجي يشاهد من خلاله المصور المشهد.
وتؤمن هذه الميزة الدقة الكبيرة للصور والتحكم الكامل بإعدادات الصورة
والأهم من ذلك أن ما تشاهده هو ما سيتم تصويره.

بعكس هذا النوع (الأغلى سعرا).. تتوافر الكاميرات الأخرى بعدسة منفصلة
عن منفذ النظر وتسمى بكاميرات سدد-و-صوّر point-and-shoot

LCD > Liquid Crystal Display
تقنية عرض تعتمد على البلّور السائل في عملها...
أهم ما يميز هذه التقنية هو استهلاكها المنخفض للطاقة، لذلك تتواجد
في معظم الأجهزة المحمولة، كالحواسيب المحمولة والمساعدات الرقمية الكفية
والكاميرات الرقمية والساعات الرقمية وكاميرات الفيديو الحديثة وغيرها...
وتتوفر شاشات LCD في الأسواق وذلك للحواسيب المكتبية وتتميز بنحافتها
وتوفيرها للمساحة بعكس شاشات CRT العادية.
ولكن LCD لا زالت أغلى سعراً...

تعتمد تقنية LCD طريقتين أساسيتين لإنتاج اللون:
- تقنية المصفوفة الخاملة Passive Matrix وهي أرخص سعرا...
- تقنية المصفوفة النشطة Active Matrix وتسمى أيضاً Thin Film Transistor - TFT والتي
تنتج صورا حادة بوضوح شاشات CRT.

الوحدة الضوئية (البكسل) Pixel
العنصر الإساسي المكون للصورةعند عرضها على شاشة
الحاسب . حساس الكاميرا الرقمية يتكون من مصفوفة من البكسلات (يصل
عددها للملايين).
تعريف ثاني:
إختصارل Picture Element ، وهي اصغر نقطة في الصورة الرقمية ويصعب رؤيتها إلابعمل زووم قوي اثناء عرض الصورة على شاشة الكمبيوتر وتكون على شكل مربعاتوكل مربع لة لون مستقل وكلما زادت البيكسلات زادت دقة وجودة الصورةوالألوان.

MEGAPIXEL الميجابيكسل:
مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها والميجابيكسل هنا يرمز الى واحد مليون بيكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بيكسل

وسيط التخزين Storage Media
وهو الوسيط الرقمي لتخزين الصور في الكاميرات الرقمية. (مقابل الفيلم
في الكاميرات العادية)، وتعرف بذاكراة فلاش Flash Memory.
من الأمثل المشهورة CompactFlash CF و SmartMedia.
تعريف ثاني :
وهيوسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطهاوانواعها مختلفة ومتوفرةا الآن من 32 ميجابايت الى 8 جيجابايت

جهاز Charged Coupled Device-CCD
حساسضوء موجود في معظم الكاميرات الرقمية، يحول الضوء الداخل عبر العدسة، إلىإشارات رقمية يمكن معالجتها وحفظها، وهو عبارة عن مستطيل لا تتجاوز مساحتهبضعة ميلليمترات ، وهذا المستطيل عبارة عن شريحة سيليكونية بها عدد هائلمن البكسلات (بالملايين) لتحويل فوتونات الضوء إلى بكسلات. (مقابل للفيلمفي الكاميرات العادية)
تعريف ثاني :
وترمز الى Charged CoupledDevice او الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورةوتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايينمن متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.

حساس الصور
image sensor

الكثافة النقطية (resolution) لحساس الصورة هي عدد النقاط الضوئية المنفصلة التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا،

وتدعى البكسلات (اختصاراً لكلمتي picture elements). وكلما ارتفع هذا العدد، كلما كان بإمكانك الحصول على صورة أكبر.

ولا تنخدع في الاعتقاد السائد بأن الرقم الأكبر هو بالضرورة أفضل،

نظراً لأن الكثافة النقطية تعتبر عاملاً واحداً فقط من العوامل التي تؤثر على جودة الصورة بشكل عام.

وعند البحث عن كاميرا رقمية، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار الكثافة النقطية البصرية فقط (وليس الرقمية)،

أي الكثافة النقطية الفيزيائية- العدد الفعلي لعناصر تحسس الصورة.

جهاز ربط الشحنات
charge-coupled device, CCD

يعتبر هذا الجهاز أكثر أنواع حساسات الصور انتشاراً في الكاميرات الرقمية.

وتعطي حساسات CCD عادة صورة بجودة أعلى من جودة الصور التي تعطيها الحساسات المبنية على تقنية CMOS

التي تمثّل التقنية الأخرى المنتشرة في حساسات الصور.

وتجدر الإشارة إلى أن حساسات CCD تعتبر صعبة الصنع، وتتطلب دارات إلكترونية إضافية،

وتستهلك كمية أكبر من طاقة البطارية عادة.

تقنية
( complementary metal-oxide semiconductors ,CMOS
تتطلب حساسات الصور المصنوعة باستخدام هذه التقنية عدداً أقل من الدارات الإلكترونية،

إلا أن الصور التي تعطيها ليست بجودة الصور التي تعطيها تقنية CCD

ومن ناحية أخرى، فإن الكاميرات الرقمية المبنية على تقنية CMOS يمكن أن تكون بصغر حجم ظفر الإبهام.

ونظراً لأن رقاقات CMOS تعتبر أقل تكلفة، من حيث التصنيع، فإننا نجدها عادة في الكاميرات الرقمية منخفضة التكلفة،

والتي تتمتّع بإمكانات وظيفية محدودة.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض كاميرات المستهلكين وكاميرات المستحرفين تستخدم رقاقات CMOSعالية الجودة.

تكمله للموضوع

فتحة العدسة
APERTURE

وهيعبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة

تتحكم فيقطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان،

فكلما كانت الفتحة أكبر كانالضوء الداخل من خلال العدسة أكثر والعكس صحيح

ويرمز إلى فتحة العدسة بـ F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.

.: أو:.

وهي عبارة عن فتحة قابلة للتعيير يدخل من خلالها الضوء إلى عدسة الكاميرا.

وكلما كبرت فتحة مرور الضوء، كلما ازدادت الحساسية الضوئية للعدسة.

وتجدر الإشارة إلى أن الفتحة الصغيرة تعطي عمقاً أكبر لحقل التصوير أو الصورة.

ويسمّى عيار فتحة مرور الضوء بقيمة f-stop.

وتحمل فتحة مرور الضوء الصغيرة قيمة عالية نسبياً للعامل f، مثل f8 أو f11،

على حين أن فتحة مرور الضوء الكبيرة تحمل رقماً أصغر مثل f2.8.

وتجدر الإشارة إلى أن عيار فتحة مرور الضوء يجب أن يتوازن مع سرعة المغلاق.

وكلما ازدادت سرعة المغلاق، كلما كانت فتحة مرور الضوء أكبر، والعكس بالعكس،

وذلك للسماح بمرور الكمية الصحيحة من الضوء إلى حساس الصورة من أجل التعريض الضوئي المناسب.





F-NUMBER / F-STOP
وهما بنفس المعنى ويعنيانالنسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب أو الزووم).

والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.



الآيزو ISO
وهي اختصار لـ International Standards Organization

أي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس أشياء كثيرة فيالعالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز إلى مدى حساسية الفيلم

وهو يستخدم بالمثل لمعرفةمدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية

فالتصوير في النور الخافت يحتاج إلى رقماكبر من الآيسو 400 أو 800 كمثال.




(( light sensitivity
تعتبر الحساسية الضوئية مقياساً لحاجة الكاميرا الرقمية من الضوء، حتى تتمكّن من أخذ صور معرضة للضوء بشكل كامل.

ويشار عادة إلى الحساسية الضوئية للكاميرا الرقمية كمكافئ ISO

(وهو تعبير عن الحساسية الضوئية من خلال المتحولات المستخدمة لتقييم نفس المميزات في الأفلام التقليدية).

وتجدر الإشارة إلى أن ضبط مكافئ ISO على قيمة منخفضة (من 50 إلى 100) يعطي بشكل عام صوراً أفضل وأنظف،

إلا أنه من الممكن أن تكون الصور قاتمة إلى حد ما إذا لم يتم تصويرها في ضوء الشمس الساطع، أو باستخدام فلاش جيد.

أما ضبط مكافئ ISO على قيمة مرتفعة (من 200 إلى 1600) فيمكن أن يعطي صوراً أفضل تعريضاً للضوء

عندما تكون الإنارة منخفضة نسبياً، لكنه يسبّب بعض الضجيج الإلكتروني أيضاً، والذي قد يؤثر سلباً على جودة الصورة.

وتقدّم جميع الكاميرات الرقمية، باستثناء الكاميرات الرخيصة جداً، مجالاً واسعاً لضبط مكافئ ISO من قبل المستخدم.

وتحتوي معظم الكاميرات الرخيصة على إعدادات لمكافئ ISO يمكن أن تتغيّر بشكل آلي، ولا يمكن أن تتغيّر من قبل المستخدم.

عمق الميدان أو الحقل
DEPTH OF FIELD
واختصارها DOF وهي

المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة

وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية

أو المنظر الذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز.

ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة

قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.

.: أو :.

هو عبارة عن مؤشر يبيّن نسبة المساحة التي ستبقى واضحة وضمن التركيز البؤري في المشهد المراد تصويره.

والعمق الحقلي الكبير يعني مسافة متزايدة بين خلفية الصورة ذات التركيز البؤري الجيد وأمامية الصورة،

مع تركيز بؤري جيد لكل شيء يقع بينهما. أما العمق الحقلي الضيّق فإنه يركز بؤرته على مجال صغير،

اعتماداً على بعد العنصر المركزي عن الكاميرا. وعلى سبيل المثال،

إذا كان موضوع التصوير هو شخص يقف بمفرده في حديقة،

فإن استخدام عمق حقلي ضيق سيؤدي إلى أن معظم الحديقة ستبدو غير واضحة في الصورة،

وسيبقى التركيز البؤري مركزاً على الشخص فقط. أما عند استخدام عمق حقلي كبير،

فإننا سنحافظ على بقاء معظم الحديقة ضمن التركيز البؤري.



التقريب الرقمي
DIGITAL ZOOM

نوع من التقريب المعروف باسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom
وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البكسلات المسجلة

كما تقوم بعمل زووم على أي صورة في الكمبيوتر

وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.



التقريب البصري
OPTICAL ZOOM



وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم أو إبعاده

والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه

على عكس التقريب الرقمي .




سرعة الغالق
SHUTTER SPEED
ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فيه الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم إلى الشريحة

وهذا الوقت الذي نعنيه جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية

ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضاءة الخافتة وقت التصوير.

.: أو :.

هو مقياس للزمن الذي تسمح خلاله الكاميرا للضوء بالاصطدام بالحساس الضوئي (ويقاس كجزء من الثانية).

ويوجد في كاميرات الأفلام التقليدية، مغلاق فيزيائي ميكانيكي متوضع ضمن العدسة،

والذي يُفتح ويُغلق لتنظيم مدى تعريض الفيلم للضوء.

وعلى الرغم من أن العديد من الكاميرات الرقمية تحتوي على مغلاق إلكتروني ومغلاق ميكانيكي على السواء،

إلا أن النماذج الرخيصة نسبياً تعتمد فقط على المغلاق الالكتروني الذي يطفئ الحساسية الضوئية لحساس الصورة.





المجال الديناميكي
DYNAMIC RANGE

هو مجال الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة،

فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطعة الإضاءة وداكنة الإضاءة في نفس الوقت بشكل متوازن.


التعريض الضوئي الآلي
(Auto-exposure)

وهو الخيار التلقائي في معظم الكاميرات الرقمية.

وتزوّدنا ميزة التعريض الضوئي الآلي بإمكانية التحكم الكامل بالتعريض الضوئي، بدون الحاجة إلى القيام بأية إعدادات.

ويقيس حساس ضوئي متوضع على الكاميرا شدة الضوء المنعكس من المشهد أو من هدف التصوير،

ويختار المزيج المثالي من إعدادات قيمة f-stop (فتحة العدسة) وسرعة المغلاق.





تعويض قيمة التعريض الضوئي

تمكّنك ميزة تعويض التعريض الضوئي، والمعروفة أيضاً باسم قيمة EV،

من ضبط شدة الإضاءة الكلية أو شدة الظلام الكلي، على شكل خطوات تزايدية دقيقة.

وإذا بدت جميع الصور التي تلتقطها داكنة الألوان، فيمكنك زيادة تعويض التعريض الضوئي

عن طريق إزاحته إلى الطرف الموجب من المقياس، والعكس بالعكس.



AE LOCK

إختصار لـ Auto Exposure Lock قفل التعريض الأوتوماتيكي ،

وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت

وبعد إعادة تكوين الصورة أو الخروج بالزووم

وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود اختلاف في نسب الضوء في الصورة.



مقدار التعريض EV
إختصار لـ Exposure Value أي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة

وتكون مضاعفة أو اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا .



التعريض
EXPOSUR



ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة

وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما



وتحتوي الكاميرات الرقمية المتطورة على عيارين أو ثلاثة لقيمة f-stop وقيمة EV في كلا الاتجاهين،

وبتزايد قدره ثلث f-stop. أما الكاميرات الأرخص ثمناً،

فتحتوي على عيار واحد أو عيارين من قيم f-stop وEV في كلا الاتجاهين،

وبتزايد قدره نصف f-stop
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://apa2007.forumpro.fr
 
مصطلحات التصوير الرقمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحافة  :: دروس في التصوير الصحفي-
انتقل الى: