الصحافة
زائرنا العزيز بالورد نستقبلك و نرحب بك في منتداك ادا كانت زيارتك ارجوك أن تسجل اسمك معنا من أجل الوصل و التواصل خطوات بسيطة و تحصل على اصدقاء جدد
الصحافة
زائرنا العزيز بالورد نستقبلك و نرحب بك في منتداك ادا كانت زيارتك ارجوك أن تسجل اسمك معنا من أجل الوصل و التواصل خطوات بسيطة و تحصل على اصدقاء جدد
الصحافة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصحافة

الصحافة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» قصيدة: شفتني
كيف تصور؟0000 Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2014 10:20 pm من طرف hommane

» حمـَّام لكلام
كيف تصور؟0000 Icon_minitimeالإثنين أبريل 28, 2014 6:34 pm من طرف عمر الحسناوي

» أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي/ القوالب الصحفية
كيف تصور؟0000 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 17, 2013 10:03 am من طرف Roaa Al-Terawi

» المقـال الإفتتــاحـي أو الافتتاحية
كيف تصور؟0000 Icon_minitimeالخميس نوفمبر 07, 2013 6:39 pm من طرف Amina labani

» كازا بلانكا***
كيف تصور؟0000 Icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 8:12 pm من طرف hommane

المواضيع الأكثر شعبية
خصــائص الربورتاج الصحــفي :
المقـال الإفتتــاحـي أو الافتتاحية
أنواع الصورة الصحفية:
دروس في التصوير الصحفي
أشكـــال تحريــر الخبــر الصحفــي/ القوالب الصحفية
الربورتــاج
طنجة في عهد الحماية
الحديث الصحفي أو المقابلة الصحفية أو الحوار أو الاستجواب
التحقيق :خطوات كتابة المقال :
تعريف الصحافة :
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 26 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 26 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 236 بتاريخ الجمعة أبريل 22, 2011 1:06 am

 

 كيف تصور؟0000

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hommane
Admin
hommane


عدد الرسائل : 577
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 16/01/2008

كيف تصور؟0000 Empty
مُساهمةموضوع: كيف تصور؟0000   كيف تصور؟0000 Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:11 pm


كيف تصور؟

- إبتعد عن مبدأ الفن من أجل الفن! و لكن حاول أن تحصل أجمل صورة ممكنة
- ليس هناك داع لـ"تجميل" الناس أو المناظر ، فلكل منهم جماله الخاص ، و المصور الجيد هو الذي يجيد استخلاص ذلك الجمال
- تذكر أن "الإثارة" قد تشتت الانتباه عن ما هو أساسي في الصورة
- تجنب عدسات التقريب الشديد ، العدسة القصيرة ستقربك أنت من موضوعك
- حاول أن تكون علاقة بينك و بين من تصور

اهتمامات اجتماعية

- لا تجعل صورك تبتعد عن المضمون المنشود
- إن كنت ترغب بإظهار شيء ما في صورك فعليك أن "تكسب" الحق في رؤيته أولا
- معنى "الاهتمام" الاجتماعي هو أن توثق الحياة بتعاطف
- تفهم الصورة التي يود الناس إظهارها عن أنفسهم ، لكن في نفس الوقت أحرص على إظهار ما تعتقد أنها صورتهم الحقيقية
- التغطية الوثائقية المثالية أمر مستحيل ، و لكن أحرص على تعويض أي صورة بها تحيز بصورة أخرى بها تحيز من نوع آخر
- كن محطما للأصنام! حطم أي صورة نمطية مستهلكة


جمهورك

- لا تكن صورك أداة لاستغلال الآخرين
- تجنب استخدام الصورة إن لن تستطع تجنب التعديلات غير المرغوبة عليها
- لا تعرض صورك في معرض.. فني
- لا تستخدم صورة في مقال ليس له علاقة بالشخص الظاهر فيها
- أنسف مبدأ أن الصورة هي انعكاس للواقع !
- مسؤولية التصوير الوثائقي الأخلاقي لا تقع على عاتقك لوحدك ، و لكن صورك ستساهم بشكل كبير في تعزيز ردود فعل معينة لدى المشاهد

مصداقية الصورة الصحفية:
يقولوندائما الصورة لا تكذب, لأنها تقوم بتجميد لحظة من الزمن قد تكون عابرة,وقديما منذ أن اخترع التصوير والعالم يتقبل الصورة كحقيقة واقعية وأمرواقع.
وفي بداية العشرينات بدأت عمليات التحريف والتغيير للصورة,وكانت البدايات في الصحف النصفية الشعبية وهدفها الإثارة , وكان يطلق علىهذه العملية (الفوتومونتاج) والتي كانت تتم على الصور إما بحذف أجزاء منهاأو إضافة أو تركيب وأحيانا إلى التشويه وذلك لتقديم صورة سيئة لتعطيانطباع سيء عن الموضوع المرافق معه تلك الصورة .
إلا أن عملية(الفوتومونتاج) هذه عانت من عدم الدقة والإتقان أحيانا , بسبب سهولةاكتشاف التركيب والتلفيق الذي يتم في الصورة من قبل القارئ . أما في عصرناهذه وبعد اقتحام الكمبيوتر كافة ميادين الحياة والتي منها الصورةالفوتوغرافية , أصبح من الصعب كشف أي تحريف أو تغيير في الصورة .
عملتمعظم الصحف اليوم على اقتناء تكنولوجيا الكمبيوتر وذلك لتحسين مستواهاوللتنافس مع الصحف الأخرى , ودخل التحسين والدقة والإتقان على الصورةالصحافية وطريقة نشرها عبر الصفحات المقروءة , ولكن ليس لغرض التحسينوالجودة إلا أن للكمبيوتر عمل آخر في الصورة الصحفية كالتحريف أو التغييرفي ملامح الصورة الذي قد تضطر الصحيفة اللجوء إليه أحيانا لغرض الإثارة أوالتشويق .
وذلك يهدد القيمة الإخبارية التي كانت الصورة تتمتع فيهابمصداقية كونها أداة لنقل الحقائق والأحداث والوقائع كما هي دون تزييف.لعل الصحف الأمريكية التي استخدمت برمجيات الكمبيوتر لذلك الغرض خير دليلعلى القدرة التي تحدث على الصورة من تحريف وتغيير في معالمها.
فقيامصحيفة (ميركوري نيوز) Mercury News عبر نشر صورة في صفحتها الأولى, وعليهاعنوان يقول " ما الخطأ في هذه الصورة؟ " وكان ذلك قبل أيام من انطلاق"مؤتمر التصوير الرقمي" الذي تكفله الصحيفة مع رعاة آخرين. أسفل الصورةالملونة المنشورة من قبل الصحيفة سالفة الذكر نشرت مقالة عن المشكلاتالأخلاقية في تطبيق تكنولوجيا الكمبيوتر على التصوير الفوتوغرافي الإخباري.
وفيخضم قضية (القذف بالصورة) جرى جدلا كبير في أمريكا حول ذلك, حتى أن قانونالعقوبات الأمريكي بدأ بدراسة مثل هذه النوعية لوسائل القذف, حتى (الجمعيةالقومية للتصوير الصحفي) في أمريكا نادت الصحف بالامتثال للأمانة والنزاهةلأخلاقيات المهنة.
قديما كان هناك قول صحفي شائع يقول " الكاميرا لاتكذب أبدا" صدق الصورة كان أمر ثابتا وغير قابل للجدال لأنها تصور الحقيقةكما هي بتفاصيلها وأحداثها المجمدة. أما اليوم أصبح كذب الصورة وتغييرملامحها أمر وارد بفضل الكمبيوتر. حاولت الجرائد الأمريكية جاهدة إثباتالقول الصحفي القديم أن يكون حقيقة ما تزال واقعة .
من حق أي مصور أنيسجل حقه ويثبته من ناحية, وتدعيم المصداقية على الصورة من ناحية أخرىوذلك بنشر اسم المصور أو معلومات عنه أو الوكالة التي استقي منها الصورة.
وكالة"اسوشيتدبرس" تتبع هذا الأسلوب حيال صورها المنشورة منذ عشرين عاما. وعملتصحيفة "يو اس ايه توداي "USA today منذ أن صدرت بتذييل اسم المصور أوالمصدر أسفل الصورة كتقليد صحفي , وإعطاء المصورين حقهم في نشر أسمائهمأسفل الصور المنشورة عبر صفحاتها إضافة إلى ضمان حق ثقة الجمهور .
أنمعظم الاتفاقات التي تنص على نقل واستنساخ الصور تعمل على كتابة اسمالمصورين لإضفاء المصداقية على الصورة بسبب السيل العارم من الصور الملفقةفي التلفزيون وعلى شاشات الكمبيوتر , لذا وجب أن تحرص الصحف على حفظ حقمصوريها .
لذلك لجأت صحيفة "يو اس ايه توداي " USA today " بنشر سطرمصاحب للصورة , يقول " أننا لم نغير أي شيء " إشارة لعدم التغيير أوالتعديل وذلك كسياسة جديدة لإضفاء ثقة الجمهور .

حق الملكية الفكرية:
يعبرأحيانا عن حق الملكية بالحق في النشر، ويقصد به التحكم في إعادة إنتاج أوتوزيع رسالة ما، ويشمل ذلك كافة الأعمال العلمية والفنية والأدبية، سواءكانت: منسوخة أو مطبوعة أو مذاعة بأي شكل من أشكال التعبير، بما فيها:الصورة والرسوم والأفلام والمقطوعات الموسيقية . والرقصات، وحتى فنالتعبير الصامت "البانتوميم“

تستأثر الصورة الصحفية بأهمية خاصةفي سياق التعاطي معها على صعيد السرقات الصحفية وذلك نظرا لأهمية الصورةوالأدوار العديدة التي تؤديها سواء في المجال الصحفي، أو فيما يتعلقبالمصداقية التي تضفيها على الحدث، ومن ثم فإن الجوانب: الأخلاقيةوالقانونية لاستخدام الصورة الصحفية تمثل جانبًا مهمًا في العمل الصحفي.
وإذاكانت التكنولوجيا قد قدمت إسهامات غاية في الأهمية للصورة الصحفية، سوءافيما يتعلق بمعالجتها رقميا، وسهولة التعامل معها إما بالحذف أو الإضافة،أو إجراء التعديلات المختلفة عليها، فضلا عن سهولة تخزينها، وسرعةاستدعائها في أي وقت، إلا أن هذه التكنولوجيا على الجانب الآخر قد سهلتأيضا من سهولة سرقتها وتحويرها، وما يترتب عليه من إشكالية خاصة بحقوقالملكية. وتنص معظم اتفاقيات نقل الصور على ضرورة تذييل أي صورة تنشر أوترسل. أو توضع في أي مكان باسم صاحبها والمعلومات الخاصة به.
حق الأفراد في الخصوصية:
إنالخصوصية مكوِّن جوهري وأساسي من مكوًّنات المجتمع، ولا يمكن تصور وجودمجتمع لا يمتلك خصوصيته. وإن الخصوصية تمثل ما هو عام ومشترك ومتوافق عليهإلى حد كبير، والذي تناقلته الأجيال المتعاقبة، وأصبح جزءً من الذات،وربما أصبح مكوناً من مكونات الشخصية والهوية.حيث لا ينبغي أن تتعداهاالصور وقد حاول الميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان الصادر في 1999 تنظيم هذاالجانب حيث عندما طالب بالموازنة بين حق الشخصيات العامة في الخصوصية وحقالرأي العام, ومن القضايا أيضا استخدام الصور الصحفية لتثبيت الصورالنمطية الذي يدخل في مجال التحيز ويرفض بعض المفاهيم مثل العنصرية علىمستخدميها كذلك كيفية الموازنة بين مسؤوليات رئيس التحرير وممول الصحفوالمصورين والعاملين معها.
كما تجدر الإشارة إلى أنه لا تختلف أخلاقياتالصورة الصحفية عن تلك التي تحدد قواعد الصحفي باعتبارها تدخل في مجالالصحافة حيث تتحدد هذه الأخلاقيات فيما يلي:
1) التفكير الأخلاقي: قبلكتابة الخبر أو نشر الصورة لابد أن يفكر الإعلامي صحفيا كان أو مصورا فيردة فعل الجمهور وما يمكن أن تثيره بعد النشر مع ضرورة الأخذ بعينالاعتبار مكان النشر أو المساحة المخصصة للمادة الإعلامية.
2) المواثيق الأخلاقية: هي التي تحكم سلوك العاملين في المؤسسة الإعلامية.
3) المسؤولية: هي التزام المصداقية والموضوعية والحياد فيما ينشر لكسب ثقة الرأي العام.
4) حرية الإعلام والصحافة: حتى خلال الدفاع عنها دون التقليل من شـأن عمل المصور الصحفي.
5) الاستقلالية: أن يحافظ المصور على الصور التي قام بالتقاطها.
6) المصداقية والصدق والدقة: من خلال تحديد صاحب الصورة والمؤسسة الإعلامية العامل بها وغيرها مع ضرورة التدقيق في التقاط الصور.
7) عدم الانحياز: باعتبار أن الصورة ناقل للخبر.
كيف تصور؟0000 Icon_cool المحافظة على حقوق الآخرين: أي دون كشف أسرار الأشخاص
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://apa2007.yoo7.com
 
كيف تصور؟0000
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحافة  :: دروس في التصوير الصحفي-
انتقل الى: